U3F1ZWV6ZTQwOTEyOTE1NjUyOTAyX0ZyZWUyNTgxMTQwNDk2ODkyNg==

التهاب عرق النسا | أسباب وعلاج عرق النسا




التهاب عرق النسا | أسباب وعلاج عرق النسا 



عرق النسا هو الاسم الذي يعطى لنوع نموذجي من الألم الذي ينتقل على طول العصب الوركي ، وهو عصب ضخم يمتد إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق. ستساعد هذه المقالة في توضيح أسباب وعلاج ، وتمارين عرق النسا التي قد تكون ذات فائدة.




التهاب عرق النسا | أسباب وعلاج عرق النسا


ما هو عرق النسا؟ 



عرق النسا هو واحد من أصعب الحالات التي تواجه الممارسين الطبيين ، حتى أولئك الذين لديهم خبرة في علاج آلام الظهر وعرق النسا . عرق النسا في كثير من الأحيان يقدم نفسه على أنه وخز و / أو تخدير ، لا يختلف عن الشعور الذي قد يعاني منه المرء مع عضلة أوتار الركبة ، العضلة ذات الرأسين الفخذية في الجزء الخلفي من الساق. قد يكون الإحساس باهتًا ، واجعًا ، مع فترات من الوخز و / أو تنميل يحدث أثناء أنشطة معينة. قد يتطور الشعور بالوخز و / أو التنميل ، إذا لم يتم علاجه ، إلى مرحلة حادة بشكل مزمن . 


عرق النسا قد يؤثر على إحدى الساقين أو كلتيهما ، عادة ساق واحدة ، تبدأ بألم يشع من نقطة ما في أسفل الظهر ، والعمود الفقري القطني ، ثم عبر عضلات الأرداف، وأخيرًا أسفل الجزء الخلفي من الساق. في الحالات المتقدمة ، يصل عرق النسا إلى طول القدمين وأصابع القدم ، مما يسبب عدم الراحة وفقدان الشعور في نهاية المطاف.


ما هي الأسباب الشائعة لعرق النسا ؟


1. التهاب عظام العمود الفقري : 


 من الصعب التشخيص وقد لا يتم الكشف عنها لفترة طويلة ما لم يتم طلب اختبارات الدم المناسبة وتم تدريب الممارس الطبي جيدًا على الأمراض المعدية التي تؤثر على العظام.

2. الأورام الموجودة على العمود الفقري أو بالقرب منه: 

الأورام ، وخاصة تلك التي تتسم بالنمو غير الطبيعي (مثل الأنسجة الندبية) التي تؤثر على الأعصاب أو الجذور العصبية عند خروجها من القناة الشوكية ، سوف تسبب ألم العصب الوركي أو عرق النسا.

3. مرض الديسك التنكسي: 

مرض الديسك التنكسي هو انهيار في الأقراص الفقرية ، وعادة ما يكون نتيجة الشيخوخة أو كل العوامل الرئيسية الخمسة التي تؤثر على العمود الفقري مع تقدمنا ​​في العمر.

* زيادة الوزن و / أو السمنة


* اختلال توازن العضلات

*عدم كفاية التغذية والنظام الغذائي

*عدم كفاية الترطيب أو الجفاف

4. انفتاق (انزلاق) الديسك:

 قد تكون هذه الحالة إشكالية بشكل خاص إذا كان القرص المنفتق أو القرص المنتفخ بارزًا في الخلف (في الظهر) وفي القناة الشوكية ، أو يصطدم بجذر العصب في الثقبة الفقرية ، وبالتالي الضغط على العمود الفقري و / أو جذر العصب ؛ وعرق النسا هو النتيجة في كثير من الحالات.

5. متلازمة piriformis :

 أظهرت الأبحاث الحديثة أن هذه المتلازمة غير المعروفة ، على الأقل في المجتمع العادي ، قد تكون عاملاً في ما يصل إلى ثماني حالات من أصل عشر حالات عرق النسا. تعمل عضلة piriformis  خاصة في العدائين وغيرهم من النشطين جسديًا ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابة الحركة المتكررة.

6. تضيق العمود الفقري: 

وهو تضيق في القناة الشوكية و / أو الثقبة الفقرية. في الواقع ، يؤثر التضيق و / أو يعرقل مسار الأعصاب ، مما يؤدي إلى تفاقم الألم ... في هذه الحالة يخلق آلام الأعصاب الوركية المرتبطة بعرق النسا.

7. انحلال الفقار: 

بعبارات الشخص العادي ، هو كسر إجهاد في الجزء الخلفي من الفقرة ، ينفصل الجسم الفقري (الجزء الأمامي) عن الجزء الخلفي من الفقرة . من الناحية العظمية ، يحدث الكسر في الجزء الداخلي للفقرات ، عادة في الفقرة القطنية الخامسة ، وآخر فقرة قبل أن ينشأ العمود الفقري القطني . عادة ما يرتبط هذا مع الانزلاق الفقاري ، المساهم  في آلام العصب الوركي.

8. الصدمة: 

الصدمة والضغط يسيران جنبًا إلى جنب عندما يتعلق الأمر بألم الظهر وعرق النسا. قد تكون الصدمة موضعية ، مما يعني أن العمود الفقري سيتحمل العبء الأكبر من الضغط في موقع معين ، أو قد يتم تعميمه ويؤثر على عدة مستويات في وقت واحد. كلما كنا مجهزين بشكل أفضل من حيث قوة العضلات ، وتوازن العضلات ، والعوامل الأخرى التي تؤثر على صحة العمود الفقري ، كلما كنا أفضل تجهيزًا للتعامل مع المستويات المناسبة من الإجهاد. 




ما هي الأعراض الواضحة لعرق النسا ؟




* ألم مستمر في جانب واحد فقط من الساق أو جانبين او الأرداف .
* شعور بالحرق أو وخز في الساق الذي يزداد سوءًا عند الجلوس .
* ضعف في عضلات الفخذ والساق الخلفية .
* شعور بالتخدير .
* صعوبة في حركة القدم أو الساق .
* ألم حاد ينتج عنه صعوبة في الحركة .



ما العلاح والحلول الأمثل لآلام لعرق النسا ؟


بصفتها العمود الفقري لأي برامج مفيدة لعلاج عرق النسا ، فهناك 6 أنشطة أساسية وحاسمة , هم:

* تقوية العضلات الأساسية :


 لإعطاء دعم أكبر للظهر ، تمارين عرق النسا خاصة تمارين المقاومة وتقوية العضلات الرئيسية في البطن والظهر. تمارين الإطالة الخفيفة لعرق النسا واليوغا هي الأكثر فعالية في تخفيف الألم الناجم عن العضلات المشدودة وغير المرنة. هذا ينطبق بشكل خاص على المرضى الذين يعانون من متلازمة piriformis . يتعافى المرضى الذين يستمرون في التمدد المنتظم وتقوية برامج التمرين بشكل أسرع وتوقف حالات الألم في المستقبل.

* تقوية أوتار الركبة :

 لا يجب فقط تقوية البطن والظهر ولكن يجب أيضًا شد عضلات أوتار الركبة بشكل روتيني. يتعرض الجزء السفلي من الظهر لمزيد من الإجهاد والتوتر من أوتار الركبة المشدودة وهذا يمكن أن يضخم الأسباب الجذرية لألم عرق النسا.

* تشخيص محدد :

 يجب أن يكون السبب الجذري لآلام عرق النسا مثل الانزلاق الغضروفي معروفا . إذا لم يتم إجراء تشخيص مناسب لسبب ألم المريض ، فلا يجب إجراء التمارين للحماية من أي إصابات.

*ممارسة الرياضة بشكل مناسب : 

 إنها مشكلة نموذجية اذا كنت تستخدم أقراص DVD أو الويب عندما يتعلق الأمر بعرق النسا. للأسف ، العديد من مقاطع الفيديو هذه تظهر التمارين فقط دون إظهار الشكل المناسب للمريض وكيف ستشعر بعض العضلات أثناء أداء هذه المناورات. لذلك ، ستزداد المشكلة سوءًا وستثبت أنها غير كافية. بتوجيه من خبير صحي متمرس ومرخص مثل معالج فيزيائي أو طبيب فيزيائي أو مقوم العظام ، يمكن تعلم هذه التمارين بشكل صحيح ومريح.

* تمارين هوائية : 

 يعد تكييف القلب من خلال التمارين الهوائية مكملًا مهمًا جدًا لتمارين عرق النسا ، حيث سيعزز ذلك الدورة الدموية وبالتالي يوفر السوائل والمغذيات المهمة للعضلات وغيرها من هياكل الدعم في الظهر. أفضل أنواع التمارين الهوائية هي الأنشطة ذات التأثير المنخفض مثل المشي والسباحة.

* مراقبة الوضع الصحي :

بطبيعة الحال ، فإن وجود وضع خاطئ من شأنه أن يضيع كل نظام تمرين لأنه أحد الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر. إن تعلم كيفية الوقوف والجلوس ورفع الأشياء المهمة بشكل صحيح مع الوضع الصحيح سيساعد في منع ظهور ألألم الوركي.






الى هنا نرجو ان تكون الإستفادة القصوى قد حققت مرادها , والى لقاء قريب في موضوع اخر مفيد :) @عيشها طبيعي 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة